قانون العمل الإماراتي

الاتفاقيات غير المتنافسة

21 سبتمبر 2023

اتفاقية عدم المنافسة هي اتفاقية بين صاحب العمل والموظف، مما يعني أن الموظف ملزم إلى حد ما بعدم الانضمام إلى المنافسين أو المنافسة أو نفس الصناعة. يمكن أيضًا إلزام الموظفين بعدم الانضمام إلى منافسين محددين في منطقة محددة. عدم الافشاء يعد أيضًا جزءًا من هذه الاتفاقيات، حيث لا يُسمح للموظف بمشاركة معلومات العمل وأسرار العمل وتفاصيل العميل وأي معلومات تجارية ذات صلة مع أي شخص. الانتهاك يجعل صاحب العمل يفتح قضية أمام المحكمة ضد الموظف/الموظفين. ينص القانون على حق أصحاب العمل في اتخاذ إجراءات قانونية ضد الموظفين.

قانون العمل الإماراتي يقترح عدم المنافسة لمدة لا تزيد عن سنتين. يجب ذكر المنطقة أو الجغرافيا بوضوح في العقد. المادة 2 من قانون العمل الإماراتي تلقي الضوء على شرط عدم المنافسة بين أصحاب العمل والموظفين. إذا تم إنهاء العقد من قبل صاحب العمل، فلا ينطبق عدم المنافسة إلا في شروط معينة. تحقق مع محامي العمل والتوظيف الإماراتيين لدينا للحصول على التفاصيل.

وفقًا لقانون العمل والتوظيف القديم في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب التوقيع عليه عندما يوقع الموظف العقد مع صاحب العمل. عند انتهاء العقد أو انتهائه، لا يجوز إجبار الموظف على التوقيع على عدم منافسة جديدة أو التوقيع على عدم المنافسة من البداية. لا يمكن التوقيع عليه إلا في البداية. لا يمكن الضغط على الموظفين للتوقيع على عدم المنافسة إذا لم يوقعوا عليه من قبل. ومع ذلك، فمن الضروري إضافة هذا البند في عقد العمل الآن. الآن أصبح عدم المنافسة جزءًا من عقود العمل والتوظيف.

أجزاء من اتفاقية عدم المنافسة

تحتوي اتفاقيات عدم المنافسة على المدة (الفترة الزمنية)، والإقليم/المنطقة، وقائمة المنافسين أو تفاصيلهم، ونطاق الاتفاقيات، والأضرار والتعويضات وما إلى ذلك.

ويجب صياغتها وفقا للقانون. ولا يجوز أن يتجاوز الحدود المعقولة التي يفرضها القانون. يمكن أيضًا الطعن في أي شرط عدم منافسة يتعارض مع قانون العمل والتوظيف.

الأعراف:

في السابق، لم يكن عدم المنافسة إلزاميًا. الآن أصبح هذا الجزء الإلزامي من اتفاقية العمل. لا يزال من غير الممكن إجبار الموظفين الذين يقومون بترحيل العقود القديمة إلى سنة العمل الجديدة، بموجب نفس العقد القديم. يعد عدم الإفصاح أيضًا جزءًا من اتفاقية عدم المنافسة. عدم المنافسة لا يكتمل دون عدم الإفصاح، على الرغم من أن كلاهما يختلفان عن بعضهما البعض. ولذلك، يُنصح دائمًا بإدراج عدم المنافسة في عدم الإفصاح، أو يجب أن يكون كلا الشرطين جزءًا من اتفاقية العمل والتوظيف. الاسم الآخر لعدم الإفصاح هو NDA.

  • مثل هذه البنود تنقذ الشركة والفرد من الخسائر المتكبدة بسبب مشاركة المعلومات التجارية الحساسة أو الأسرار التجارية أو التجارية وما إلى ذلك.
  • يمكن حفظ المعلومات السرية.
  • لا يمكن لأحد أن ينتهك سياسات الشركة ويشارك المعلومات السرية مع أي شخص.
  • الأعمال مؤمنة ومحمية.
  • لا يمكن للموظفين التأثير على أصحاب العمل.
  • لا يمكن المساس بالمبيعات.
  • يصبح تخطيط الأعمال طويلاً عندما يتوقف عن المشاركة مع المنافسين.
  • ينقذ الشركة من العديد من النزاعات والقضايا.

إنه جزء مهم يجب فهمه وإضافته في عقود العمل والتوظيف، ولكن بحذر شديد. لذلك ينصح بالتشاور محامو العمل والتوظيف أولاً، حتى يمكن إنقاذ صاحب العمل من أي إزعاج في المستقبل.