تعديلات في قوانين العمل الإماراتية

12 أكتوبر 2017

تم تعديل قوانين العمل الإماراتية مؤخرًا من أجل مساعدة اقتصاد الإمارات في السوق العالمية ، وخاصة في دبي. التغييرات تم تحديدها من قبل وزارة العمل التي أصدرت قرارات وزارية مختلفة. الغرض الأساسي من تغيير قوانين العمل هو إدارة الحركة المفتوحة للأجانب في المنطقة والتأكد من عدم انتهاك حقوقهم.

تم إجراء آخر تعديل على نظام حماية الأجور ، والذي بدأ في 2009-2010. إذا لم يحصل الموظف على راتبه الشهري في الوقت المحدد ، فيمكنه الاتصال بالرقم المجاني لوزارة العمل وتسجيل شكواه بشأن مسألة الراتب. يمكنه أيضًا تقديم تقرير عبر الإنترنت بمساعدة بطاقة العمل إلى مكاتب حماية الأجور. عند تلقي الشكوى ، عبر الإنترنت ، ستجري مكاتب حماية الأجور تحقيقاتها لمعرفة سبب تأخر المدفوعات.

في يناير 2011 ، تم إعفاء الموظفين المهرة والمهنيين من الحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC) من أصحاب العمل إذا كانوا يريدون تحويل تصريح العمل والكفالة. لن تكون هناك فترة اختبار أخرى للعمال المهرة في عملهم. يحتاج العمال غير المدربين إلى إتمام عامين من العمل قبل إعفائهم من الانتقال من صاحب عمل إلى آخر دون شهادة عدم الممانعة. هذا القانون مفيد للعمالة الماهرة. ستكون هناك تغييرات في رسوم رخصة العمل وستكون صالحة لمدة أقصاها عامين. تم فرض هذا الحظر على الموظفين الذين ينتهكون عقد العمل الخاص بهم من خلال ترك الوظيفة خلال المدة.

وقد تم اتخاذ تدابير فعالة حتى يتسنى لـ عمال يمكن أن يكون ماهرًا ولا يجوز توبيخ الموظفين أو تثبيطهم للانتقال من شركة إلى شركة أخرى. يطبق قانون العمل على جميع أنواع أصحاب العمل والموظفين. يجب عليهم التأكد من معيار قانون العمل قبل التوقيع على عقد العمل أو رفضه من خلال طلب المساعدة القانونية من أخصائي قانون العمل الإماراتي الذي يمكنه إخبارهم بالمزيد عن قانون العمل الإماراتي.