أنواع الاندماجات

أنواع الاندماجات

9 نيسان

سنناقش الاندماجات. الاندماج هو اتفاق أو عقد بين طرفين ينضمان فيهما إلى بعضهما البعض لتكوين شركة واحدة ، بهدف الأداء بشكل أفضل ، أو تقاسم التكاليف ، أو زيادة الأرباح ، أو مواجهة التحديات أو أي مزايا مؤسسية. هناك 5 أنواع مختلفة من عمليات الدمج. يشار إلى هذه الأنواع المختلفة من عمليات الدمج أيضًا باسم "مجموعات الأعمال". هذه الأنواع هي:

  • الاندماج تكتل
  • الاندماج الأفقي
  • اندماج تمديد السوق
  • الاندماج العمودي
  • دمج تمديد المنتج  

في هذه المقالة ، سنلقي الضوء على جميع الأنواع الخمسة الرئيسية لعمليات الاندماج أو مجموعات الأعمال. أثناء تحديد عمليات الدمج ، دعنا نخبرك أن عمليات الدمج تأتي من موضوعات ونوايا إيجابية. نحن نفترض أنه لا توجد نية سلبية أثناء تشكيل عمليات الدمج.

أول اندماج = اندماج تكتل

إنه نوع من الدمج يكون الدمج فيه من أجل "أنشطة تجارية غير ذات صلة". الأنشطة التجارية غير ذات الصلة هي نشاط تجاري أو نشاط تجاري يتم على أساس منتظم ومتسق وليس الغرض من الإعفاء الضريبي. ينقسم هذا الاندماج أيضًا إلى نوعين من عمليات الدمج ؛ تكتل نقي وتكتل مختلط.

تكتل نقي: عندما لا يوجد شيء مشترك بين شركتين مختلفتين.

تكتل مختلط: يشتمل نوع التكتل على امتداد السوق أو المنتج.

تحقق مع المحامين للحصول على تفاصيل أخرى: تحقق مع المحامين & مستشارون قانونيون.

مثال::

شركة ملابس تندمج مع شركة شاي. يتعين على شركات الملابس مواجهة نفس المنافسة في كلتا الشركتين في السوق الخاص بهما. يتعين على شركات الملابس أن تواجه نفس مستوى المنافسة الذي كانت تواجهه من قبل أو تواجهه من قبل ، حتى شركة الشاي.

الاندماج الثاني = الاندماج الأفقي

عندما تنتمي كلتا الشركتين إلى نفس الصناعة. مثل شركتين تعملان في صناعة الترفيه ، وصناعة الأغذية ، وصناعة الضيافة ، وصناعة المشروبات وما إلى ذلك ، إنه النوع الأكثر شيوعًا من الاندماج لأن الشركات تفضل الاندماج مع الشركة التي سبق لهم الخبرة معها. تتمتع الشركات بالفعل بالخبرة ذات الصلة والتعرض للتعامل مع مثل هذه الشركات التي تنتمي إلى نفس الصناعة.

مثال::

اندماج شركتين رياضيتين. اندماج فندقين. اندماج بين مطعمين. دمج خدمتين استشاريتين لنفس النوع من المشاريع أو العملاء.

الاندماج الثالث = عمليات اندماج تمديد السوق

إنها تشبه إلى حد ما عمليات الدمج الأفقية ولكن مع اختلاف. في هذا النوع من الدمج أو مجموعة الأعمال ، تشكل أي شركتين اندماجًا لنفس المنتج / المنتج المشترك ولكن للأسواق المختلفة. السؤال هو ما الفائدة إذا لم تكن الأسواق مشتركة؟

الإجابة على هذا السؤال هي أن الشركتين تحصلان على فرصة تسويق أكثر من سوق وأسواق أكبر. بهذه الطريقة يمكن لكلتا الشركتين زيادة إيراداتهما من خلال استهداف أكثر من سوق وأسواق أكبر بكثير.     

مثال::

عندما تندمج شركة XYZ التي تعمل في مجال الأعمال المصرفية مع بنك آخر في بلد آخر. ثم تحصل الشركة XYZ على فرصة الوصول إلى سوق جديد.

الاندماج الرابع = الاندماج الرأسي

إنه اندماج حيث تقوم شركتان بإنتاج أو تصنيع سلع مختلفة لمنتج واحد مكتمل. يأتي الدمج الرأسي إلى حيز الوجود ، عندما تشكل الشركات ، التي تعمل على مستويات مختلفة ، ولكن في نفس الصناعة ، عملية اندماج. هذه جيدة لأن عمليات الدمج هذه تحسن الكفاءة التشغيلية.

مثال::

تشكل شركتان مختلفتان عملية اندماج لا يمكنها التنافس مع بعضها البعض. على سبيل المثال ، تشكل شركة Motor Cycle Company اندماجًا مع شركة تصنع قطع الغيار.

الدمج الخامس = دمج تمديد المنتج

يعد دمج ملحق المنتج عملية اندماج حيث يعمل نوعان مختلفان من الشركات في نفس السوق ولكن كلاهما يقدم خدمات أو منتجات مختلفة. اسمها البديل هو Congeneric Merger. يتم تشكيل عمليات الدمج هذه لإضافة خدمات أو منتجات جديدة عادةً. كما أنه يساعد على تقليل التكلفة.

على سبيل المثال::

أفضل مثال على دمج تمديد المنتج هو "دمج بيتزا هت وبيبسيكو في عام 1977". اقرأ هذه الحالة هنا.

اقرأ عن: عمليات الاندماج و الاستحواذ